أسواق عالمية

النفط يهبط بفعل زيادة في مخزونات الخام الأمريكية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بعد زيادة حادة في مخزون الخام الأمريكي مما انضم إلى المخاوف من تأجيل محتمل لتسوية حرب التجارة الدائرة بين الولايات المتحدة والصين، والتي أضرت بالطلب العالمي على الخام.

وفي أواخر الجلسة، وجدت العقود الآجلة للخام الأمريكي بعض الدعم بعد أن قالت تي.سي إنرجي إنها ستغلق خط أنابيب نقل الخام كيستون بسبب تسرب في نورث داكوتا. ولم تذكر الشركة إلى متى سيستمر إغلاق خط الأنابيب الرئيسي الذي ينقل 590 ألف برميل يوميا من الخام من كندا إلى مصافي التكرير في الغرب الأوسط الأمريكي.

وتحدد سعر التسوية في عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند 55.06 دولار للبرميل، منخفضة 48 سنتا بما يعادل 0.9 بالمئة. وتراجعت عقود خام برنت 98 سنتا أو 1.6 بالمئة لتغلق على 60.61 دولار.

وارتفعت مخزونات النفط الخام الأمريكية الأسبوع الماضي وسط زيادة في الواردات وسحب من الاحتياطيات الوطنية، في حين واصلت مخزونات البنزين ونواتج التقطير انخفاضها حتى مع زيادة إنتاج المصافي، حسبما ذكرت إدارة معلومات الطاقة.

وقالت إدارة المعلومات إن مخزونات الخام، باستبعاد الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، زادت 5.7 مليون برميل، بينما توقع المحللون ارتفاعها 494 ألف برميل. كان تقرير من معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء قال إن المخزونات تراجعت 708 آلاف برميل.

وقال مات سميث، مدير أبحاث السلع الأولية في كليبر داتا، "انتعاش قوي في الواردات الكندية وسحب آخر من الاحتياطي الاستراتيجي دفعا إلى زيادة في مخزونات الخام.. وفي مقابل أثر دفع الأسعار للانخفاض الناتج عن الزيادة القوية في مخزون الخام تحدث تراجعات في كل من نواتج التقطير والبنزين وسط زيادة طفيفة في الطلب المفترض."

المرصد
الأسبوع