الاقتصاد العربي

مصر تشتري 815 ألف طن من القمح في ممارسة دولية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، المشتري الحكومي للحبوب في مصر، يوم أمس الأربعاء إنها تعاقدت على شراء 815 ألف طن من القمح في ممارسة دولية.

ومعظم الكمية من القمح الفرنسي، وتعد أكبر صفقة منذ أعوام مع انخفاض الأسعار على نحو طفيف.

وذكرت الهيئة أن الكمية المشتراة تشمل 350 ألف طن من القمح الفرنسي و240 ألف طن من القمح الروماني و175 ألف طن من القمح الروسي و50 ألف طن من القمح البلغاري.

وقال متعاملون إن أقل تكلفة وعرض للشحن كانت للقمح الروماني وبلغت 429.90 دولار للطن، بانخفاض عشرة بالمئة عن أقل عرض قبلته الهيئة في آخر ممارسة في يونيو حزيران، لكنه لا يزال أعلى بنسبة 58 بالمئة عن سعر شراء قمح روماني في الفترة نفسها من العام الماضي.

جاءت تلك الممارسة بعد أيام من إعلان وزير التموين المصري أن الحكومة تبحث سبل خفض الواردات عبر رفع نسبة استخراج الدقيق المستخدم في الخبز المدعم إلى 87.5 من 82 بالمئة، بل واستخدام البطاطا في صنع الخبز.

وأضاف أن مصر تسعى إلى توفير نحو 500 ألف طن من القمح المستورد وتستهدف استيراد ما يتراوح بين خمسة وخمسة أطنان ونصف من القمح للسنة المالية 2022-2023.

وقال البنك الدولي يوم الأربعاء إنه وافق على منح مصر مساعدة بقيمة 500 مليون دولار للمساعدة في تمويل مشتريات القمح.

وقالت هيئة السلع التموينية إن الكمية سيجري شحنها في أغسطس آب وسبتمبر أيلول وأكتوبر تشرين الأول 2022. وسمحت أيضا بشحنات يبلغ حجمها 50 ألف طن بدلا من 55 و60 ألفا كالمعتاد.

المرصد
الأسبوع