تقارير

الليرة التركية قرب أدنى مستوى في 5 أشهر.. بعد بيانات صادمة

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أظهرت بيانات البنك المركزي التركي اليوم الإثنين أن ميزان المعاملات الجارية للبلاد قد سجل عجزًا بأكثر من التوقعات لتداول الليرة التركية قرب أدنى مستوياتها من ديسمبر 2021.

وجاء العجز الحالي لليرة التركية خلال شهر مارس عند مستويات 5.55 مليار ليرة مقابل توقعات بتحقيق عجز يقدر بنحو 5.37 مليار ليرة، بينما سجلت البلاد عجزًا في حدود 5.15 مليار ليرة خلال فبراير الماضي.

وتتداول الليرة التركية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين بالقرب من أدنى مستوياتها خلال 5 أشهر وتحديدا منذ انهيار العملة التركية أدنى مستوياتها على الإطلاق.

وكانت الليرة التركية سقطت إلى مستويات دون الـ18 ليرة / دولار في 20 ديسمبر الماضي بعد آخر زيادة أقرها المركزي التركي لأسعار الفائدة خلال 2021.

وتنخفض الليرة التركية طفيفًا خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين بالقرب من مستويات 15.51 ليرة / دولار لتسجل التراجع التاسع على التوالي مقابل الدولار الأمريكي.

ونزلت الليرة التركية منذ جلسة 4 مايو الجاري من مستويات 14.72 ليرة دولار إلى المستويات الحالية بانخفاض بلغت نسبته 5.3%، وإجمالا لم ترتفع الليرة خلال مايو سوى جلستين.

يأتي تراجع الليرة التركية وسط موجة هائلة من الارتفاع يعيشها مؤشر الدولار الأمريكي عقب زيادة أسعار الفائدة وسط التوقعات بالمزيد من الزيادات خلال الاجتماعات المقبلة.

ويتداول مؤشر الدولار خلال تعاملات اليوم الإثنين بالقرب من أعلى مستوياته خلال 20 عام وتحديدًا من 2002 وذلك بالقرب من مستويات 104.7 مقابل سلة من العملات الرئيسية.

وأقبل المستثمرون على عملة الملاذ الآمن بسبب مخاوف بشأن قدرة الاحتياطي الاتحادي الأمريكي على كبح التضخم دون التسبب في ركود.

إضافة إلى مخاوف بشأن تباطؤ النمو الناجم عن الأزمة الأوكرانية والتبعات الاقتصادية لسياسة الصين الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا.

وقال محللو بنك باركليز إن تزايد القلق بشأن النمو العالمي يدعم القوة الكبيرة للدولار الأمريكي.

المرصد
الأسبوع