تقارير

رئيس وزراء إسرائيل يحذر رئيس يونيليفر بشأن مقاطعة بن آند جيريز

بوابة إفريقيا الاقتصادية

حذرت إسرائيل يوم أمس الثلاثاء عملاق المنتجات الاستهلاكية يونيليفر من "عواقب وخيمة" بسبب قرار وحدتها التابعة بن آند جيريز وقف بيع البوظة (الآيس كريم) في الأراضي المحتلة، وحثت ولايات أمريكية على تفعيل قوانين تمنع المقاطعة.

جاء قرار بن آند جيريز يوم الاثنين عقب ضغوط من جماعات مناصرة للفلسطينيين على الشركة التي مقرها في ولاية فيرمونت بسبب أنشطتها في إسرائيل والمستوطنات اليهودية بالضفة الغربية، والتي يتولاها منذ 1987 شريك مرخص له هو بن آند جيريز إسرائيل.

وتعتبر معظم الدول المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غير قانونية. وتعارض إسرائيل هذا.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إنه وصف هذه الخطوة في مكالمة هاتفية مع رئيس يونيليفر التنفيذي آلان جوب بأنها "إجراء صارخ مناهض لإسرائيل"، وقال إن الحكومة ستتحرك "بقوة لمنع أي إجراء مقاطعة يستهدف المدنيين".

كما قوبل قرار بن آند جيريز برد سريع من بعض سلاسل البقالة الأصغر العاملة في منطقة مترو نيويورك، والتي تضم عددا كبيرا من السكان اليهود، قائلة إنها إما ستقلل أو تزيل منتجات بن آند جيريز على الأرفف.

وتشتهر بن آند جيريز، التي مقرها ساوث برلنجتون بولاية فيرمونت، بالتزامها بالعدالة الاجتماعية، وهو ما شمل مؤخرا دعما قويا لحركة بلاك لايفز ماترز وحقوق أصحاب الميول الجنسية المختلفة وإصلاح تمويل الحملات الانتخابية.

واستحوذت عليها يونيليفر في 2000 في صفقة تسمح لها بالعمل باستقلالية أكبر من الشركات التابعة الأخرى، وهو ما يشمل منح صلاحيات قانونية لمجلس إدارة مستقل لاتخاذ قرارات بشأن دوره الاجتماعي وصورة علامته التجارية وسياساته.

وأصدرت شركة صناعة الآيس كريم تشانكي مانكي بيانا، يوم الاثنين، قالت فيه إن العلامة التجارية لن تجدد اتفاق ترخيصها مع شريكها الإسرائيلي عندما تنتهي صلاحيته في نهاية 2022.

وقالت بن آند جيريز إن بيع منتجاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة "يتعارض مع قيمها".

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس الرد على قرار بن آند جيريز ووصفه بأنه "تصرفات لشركة خاصة". لكنه كرر معارضة إدارة بايدن للحركة العالمية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، وهي الحركة التي تسعى لعزل إسرائيل بسبب معاملتها للفلسطينيين.

وقال برايس في إفادة صحفية دورية "نحن نرفض بشدة حركة المقاطعة التي تستهدف إسرائيل بشكل غير عادل".

وأثارت الخطوة صداما بين مجلس إدارة بن آند جيريز المستقل ويونيليفر.

المرصد
الأسبوع