بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 01:35 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد العربي

هيئة السلع التموينية في مصر تشتري 240 ألف طن من القمح الروسي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قالت وزارة التموين في بيان إلى رويترز إن الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر اشترت 240 ألف طن من القمح الروسي عبر شراء مباشر يوم الاثنين، مواصلة اتجاها بدأته مؤخرا للشراء بدون إصدار مناقصات دولية.

وقال مصدران على دراية بالأمر إن الشراء يشمل ست شحنات كل منها 40 ألف طن من القمح الروسي بأسعار شاملة تكلفة الشحن مع الدفع من خلال خطابات اعتماد مدتها 180 يوما.

ولم تكشف الوزارة عن السعر أو الموًرد لكن تجارا قالوا إنهم يعتقدون أنها بيعت بسعر قدره 368 دولارا للطن، بانخفاض حوالي ثمانية في المئة عن مشترياتها السابقة في يوليو تموز.

وقالت وزير التموين علي مصيلحي للصحفيين يوم الاثنين إن هيئة السلع التموينية، المشتري الحكومي للحبوب في مصر، اشترت حتى الآن حوالي 1.8 مليون طن من القمح المستورد عبر مناقصات ومشتريات مباشرة.

واحتياطي القمح الاستراتيجي لدى مصر حاليا كاف لمدة سبعة أشهر، بزيادة شهر واحد عن هدفها المعتاد البالغ ستة أشهر.

ومصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم وأصبحت معتمدة بشدة على الحبوب الروسية والأوكرانية في الأعوام القليلة الماضية.

ويحاول القطاع الخاص والمشتري الحكومي للحبوب في مصر تنويع مصادرهما للقمح هذا العام لكن مشتريات كبيرة من القمح الروسي تواصلت في الأشهر التي أعقبت غزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت وزارة التموين إن الشحنات سيجري شحنها في الفترات من 20 سبتمبر أيلول إلى 10 أكتوبر تشرين الأول، ومن 11 إلى 30 أكتوبر تشرين الأول، ومن 21 أكتوبر إلى 10 نوفمبر تشرين الثاني.

وقال المصدران إن المزيد من المشتريات ما زالت ممكنة بينما لا تزال المحادثات جارية.

المرصد
الأسبوع