بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 28 مارس 2024 08:10 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

العملة الخضراء تصعد والدولار الاسترالي يهوي بعد بيانات صينية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

صعد الدولار الأمريكي يوم أمس الاثنين بينما هوت العملات الحساسة للسلع الأولية ومن بينها الدولار الاسترالي بعد بيانات اقتصادية صينية مخيبة للآمال عززت المخاوف حيال ركود عالمي.

وجاء الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم أقل من توقعات المحللين في بيانات نُشرت اليوم مع تعثر تعاف مبدئي من إغلاقات قاسية لاحتواء كوفيد-19.

وهبطت أسعار السلع الأولية، بما في ذلك خام الحديد، بفعل مخاوف بشأن تراجع الطلب في الصين وهو ما ألحق ضررا بالعملات المنكشفة على الأصول ومن بينها الدولار الاسترالي.

وارتفع مؤشر الدولار 0.79 بالمئة إلى 106.52. وانخفض اليورو 0.97 بالمئة مقابل العملة الأمريكية إلى 1.0157 دولار.

وهبط الدولار الاسترالي 1.43 بالمئة إلى 0.7021 دولار أمريكي في حين تراجع الدولار النيوزيلندي 1.45 بالمئة إلى 0.6363 دولار أمريكي.

وسجل اليوان الصيني في المعاملات في الداخل 6.8197 مقابل الدولار الأمريكي، وهو أدنى مستوى منذ 16 مايو أيار بعد أن خفض البنك المركزي في الصين معدلات الإقراض الرئيسية في تحرك مفاجئ لإحياء الطلب.

ومؤشر الدولار ما زال منخفضا عن أعلى مستوى له في 20 عاما البالغ 109.29 الذي سجله في 14 يوليو تموز، بفعل آمال بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيبطئ وتيرته النشطة لزيادات الفائدة وتوقعات بأن أسوأ مراحل التضخم ربما تكون قد انتهت.

وتسببت المخاوف بأن تشديد السياسة النقدية للبنك المركزي الأمريكي سيدفع أكبر اقتصاد في العالم إلى الركود في تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

لكن مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي حافظوا على لهجة متشددة وأكدوا أن من المبكر جدا إعلان النصر في معركتهم ضد التضخم.

المرصد
الأسبوع