بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 28 مارس 2024 11:13 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

تجار يبدأون عرض المزيد من الحبوب الأوكرانية للبيع من المنشأ

بوابة إفريقيا الاقتصادية

بدأ تجار دوليون ومحليون في عرض المزيد من الحبوب الأوكرانية للبيع من المنشأ يوم الجمعة في الوقت الذي تسببت فيه أنباء خروج الشحنة الأولى من البلاد منذ الغزو الروسي في زيادة الثقة باتفاق إنهاء الحصار على التصدير من الموانئ البحرية الأوكرانية.

وهناك خصم من الأسعار في الوقت الذي لا تزال فيه كميات تبلغ 20 مليون طن من محصول العام الماضي مكدسة في البلاد.

وتتركز الجهود الدبلوماسية على إيجاد وسيلة لنقل نحو 1.5 مليون طن من الحبوب المحملة على سفن أو الموجودة في مخازن بالموانئ وملايين الأطنان الأخرى في الصوامع بأنحاء البلاد، وكذلك نقل كميات ضخمة من المحصول الحالي.

ومهد اتفاق 22 يوليو تموز الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا الطريق أمام استئناف شحنات الحبوب من أوكرانيا بعد أن حذرت وكالات الأمم المتحدة من أن أزمة أغذية عالمية متنامية ستؤدي إلى مجاعة وهجرات جماعية على نطاق لم يسبق له مثيل.

وقال تاجر أوروبي "أعتقد أن هناك شعورا متزايدا بالتفاؤل خاصة مع أنباء توجه أول سفينة فارغة إلى أوكرانيا لحمل شحنة". ومن المتوقع أن تصل ناقلة تركية للبضائع السائبة إلى ميناء تشورنمورسك الأوكراني على البحر الأسود يوم الجمعة.

وهناك 70 سفينة عالقة في أوكرانيا منذ بدء الغزو في فبراير شباط بعضها محمل بالحبوب فعليا. وغادرت أولاها ميناء أوديسا إلى لبنان يوم الاثنين. ومن المقرر أن تغادر ثلاث سفن أخرى يوم الجمعة.

وتعتمد مصر، وهي أكبر دولة مستوردة للقمح في العالم، بصورة كبيرة على الواردات من منطقة البحر الأسود. وكانت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية متعاقدة على نحو 300 ألف طن من القمح الأوكراني تسليم فبراير شباط ومارس آذار. وألغت الهيئة تعاقدات على أربع شحنات إجماليها 240 ألف طن لم يتم تحميلها قط، لكن ما زال متوقعا إبحار شحنة خامسة محملة.

وقال تجار إن مسؤولين مصريين فحصوا الشحنة قبل الحرب لكن ليس من الواضح بعد ما إذا كانوا سيفحصونها مجددا في ضوء الفترة الطويلة التي مرت على التحميل.

المرصد
الأسبوع