بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:54 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

روسيا تقهر الإفلاس.. بعد حديث بوتين عن عملة احتياطي جديدة

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قالت وزارة المالية الروسية في بيان إن موسكو أوفت بالتزاماتها بموجب سندات اليورو بوند المستحقة في 2027 و2047 بمبلغ إجمالي قدره 12.51 مليار روبل، وتم سداد المدفوعات بالروبل.

وقالت الوزارة إن السداد جاء وفقًا لمرسوم رئيس الاتحاد الروسي بتاريخ 22 يونيو 2022 رقم 394 بشأن الإجراء المؤقت لتنفيذ التزامات ديون الدولة للاتحاد الروسي للمقيمين والدائنين الأجانب، المقومة بالأوراق المالية.

وأضافت الوزارة أن السندات الخارجية للاتحاد الروسي التي تستحق في عاميّ 2027 و2047 تم سداد مستحقاتها بمبلغ إجمالي قدره 12.51 مليار روبل (ما يعادله) بلغت قيمتها 234.85 مليون دولار أمريكي) من قبل وكيل الدفع لسندات اليورو (NCO JSC "National Settlement Depository").

وقالت الوزارة في بيان إن وزارة المالية تتحول إلى إجراء جديد للمدفوعات على سندات اليورو بوند الروسية، حيث ستنقل الروبل المعادل لمبلغ الدفع إلى NSD.

وأضافت الوزارة أنه لتجنب افتراض التخلف عن سداد التزامات الديون على سندات اليورو (شروط "أحداث التخلف عن السداد")، ستحول وزارة المالية الروسية ما يعادل الروبل من مبلغ الدفعة المقابلة إلى NSD.

الإضافة إلى ذلك، أشارت وزارة المالية إلى أن مالكي سندات اليورو بوند الروسية لديهم الحق في تحويل مدفوعات الروبل الخاصة بالاتحاد الروسي إلى أي عملة وسحبها إلى الخارج.

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا جديدًا منذ قليل بشأن الإجراء المؤقت لتنفيذ التزامات ديون الدولة في الاتحاد الروسي للمقيمين والدائنين الأجانب، المقومة بالأوراق المالية الحكومية، والتي يُشار إلى قيمتها الاسمية بالعملة الأجنبية.

ونشرت الوثيقة على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية للكرملين ويحدد المرسوم، على وجه الخصوص مواصفات العمل مع المودعين الأجانب، والاحتفاظ بحسابات خاصة، وفهرسة الأموال المودعة لديهم ودفع قسائم السندات.

وأصدر بوتين تعليمات إلى مجلس الوزراء ووزارة المالية لتحديد البنوك للمدفوعات على سندات اليوروبوندز بموجب المخطط الجديد في غضون 10 أيام وتسوية الجانب الفني.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مخاطبا المشاركين في منتدى أعمال البريكس أن روسيا تعمل وشركاؤها على تطوير آليات بديلة موثوقة للمدفوعات الدولية وتوسيع جغرافية استخدام نظام الدفع Mir.

وأضاف الرئيس الروسي ان موضوع انشاء عملة احتياطي دولية على أساس سلة عملات بلادنا يتم العمل عليه، وقال بوتين ستكثف التعاون مع الشركاء بدءًا من الافتتاح المحتمل لسلسلة متاجر هندية في البلاد ونمو حصة السيارات الصينية إلى إنشاء عملة احتياطي دولية جديدة.

المرصد
الأسبوع