بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:55 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

تركيا: سفن الحبوب الأوكرانية يمكنها تجنب الألغام

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قالت روسيا يوم أمس الأربعاء إنها عرضت توفير "ممر آمن" لشحنات الحبوب الأوكرانية من موانئ البلاد المطلة على البحر الأسود، لكنها أضافت أنها ليست مسؤولة عن إنشاء الممرات، في حين قالت تركيا إنه يمكن توجيه السفن بعيدا عن الألغام البحرية.

وتوقفت شحنات الحبوب الأوكرانية منذ الغزو الروسي وحصار الموانئ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة. وتسعى الأمم المتحدة إلى التوسط في اتفاق لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية وصادرات الأغذية والأسمدة الروسية، التي تقول موسكو إنها تضررت بسبب العقوبات.

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا "لسنا مسؤولين عن إنشاء ممرات آمنة. قلنا إنه يمكننا توفير ممر آمن في حال إنشاء هذه الممرات".

وأضاف للصحفيين في مقر الأمم المتحدة "من الواضح أن هذا سيتم إما بإزالة الألغام التي زرعها الأوكرانيون في المنطقة أو بضمان فتح ممر حول تلك الألغام".

كان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال إن الأمر سيستغرق "بعض الوقت" لإزالة الألغام في الموانئ الأوكرانية وإنه يمكن في الوقت نفسه إنشاء ممر بحري آمن في المناطق الخالية من الألغام بموجب اقتراح الأمم المتحدة، مضيفا أن أنقرة ما زالت تنتظر رد موسكو على الخطة.

وقال جاويش أوغلو "بما أن مواقع الألغام معروفة، سيتم إنشاء ممرات آمنة محددة عند ثلاثة موانئ. يمكن لهذه السفن (التجارية)، بتوجيه من سفن البحث والإنقاذ الأوكرانية، على النحو المتصور في الخطة، أن تدخل وتخرج بأمان إلى الموانئ دون الحاجة إلى إزالة الألغام".

وناقش جاويش أوغلو الخطة مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في أنقرة الأسبوع الماضي، لكنه قال إن هناك حاجة لمزيد من المناقشات مع موسكو وكييف. وقال لافروف حينها إن المسؤولية تقع على أوكرانيا لإزالة الألغام حول موانئها حتى تقترب السفن التجارية.

وتنفي موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء وتلقي باللوم على العقوبات الغربية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الأمم المتحدة "تعمل بالتعاون الوثيق مع السلطات التركية في هذه القضية".

وأضاف "لكي تمضي الأمور قدما هناك حاجة لاتفاق مع الجانب الأوكراني ومع الجانب الروسي".

وتخشى كييف من أن إزالة الألغام من موانئها ستجعلها أكثر عرضة للهجوم الروسي من البحر الأسود.

ومن جانبه قال المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي بالبيت الأبيض جون كيربي إن خروج صادرات الحبوب من أوكرانيا "قضية ملتبسة" لكن الرئيس جو بايدن "منفتح على كل الاقتراحات".

وأضاف للصحفيين "(بايدن) يفعل كل ما بوسعه لوصول هذه الحبوب إلى الأسواق... نحن جميعا ندرك مدى إلحاح هذا الأمر. نعكف على بحث الأمر بكل جدية".

المرصد
الأسبوع