بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 19 أبريل 2024 07:20 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الجزائري

مباحثات لتحقيق شراكة جزائرية مصرية في مجال الصناعات البترولية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أجرى وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، اليوم الخميس، محادثات مع وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، حسب ما جاء في بيان للوزارة.

وتناولت المباحثات علاقات التعاون الثنائية الجزائرية المصرية، والتي وصفت بالتاريخية و الممتازة، وفرص الاستثمار المشتركة وسبل تعزيز الشراكة لاسيما في مجال اطاقة والمناجم. خاصة البحث و الاستكشاف في مجال المحروقات، وتطوير واستغلال الحقول، البيتروكيمياء وتسويق وتوزيع الغاز الطبيعي المميع GPL، وكذا غاز البترول المميع، ووقود الهيدروجين.

ودعا وزير الطاقة والمناجم الشركات المصرية لاستغلال الفرص المتاحة للاستثمار والشراكة، في هذه المجالات والاستفادة من المزايا التي يقدمها القانون الجديد للمحروقات.
كما أشار الوزيران الى إمكانيات التعاون والشراكة الكبيرة في القطاع المنجمي لاسيما في مجال الصناعات التحويلية للفوسفات وإنتاج الأسمدة الفوسفاتية وتبادل الخبرات والمعلومات في هذا المجال.
ومن جهته، أعرب الوزير المصري عن ارتياحه لجودة العلاقات الأخوية بين البلدين وتكثيف التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والمناجم. كما اقترح تكوين فرق عمل مشتركة للتشاور في أقرب الآجال بخصوص المجالات التي تم التباحث بشأنها وإقامة شراكات متبادلة المنفعة مع الشركات الجزائرية مع نقل المعرفة والتكوين.
كما رحب الجانبان بعملية الحوار المستمر في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز ومنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول.

المرصد
الأسبوع