بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 03:16 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

أسواق عالمية

التضخم السنوي في روسيا يرتفع إلى 17.8%

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تسارع التضخم في روسيا في أبريل(نيسان) الماضي ليصل إلى 17.8% على أساس سنوي، وفق بيانات وكالة "روستات" للإحصاء المنشورة اليوم الجمعة، وهو مستوى لم تشهده البلاد منذ 2002.
ومقارنة بأبريل(نيسان) 2021، ارتفعت خصوصاً أسعار المواد الغذائية بنسبة 20.5% ولاسيما الحبوب (+35.5%) والمعكرونة (+29.6%) والزبدة (+26.1%) والفواكه والخضر (+33.0%).
كما ارتفعت أسعار المعدات السمعية والبصرية مثل أجهزة التلفزيون بنسبة 22.7%، فيما ارتفعت أسعار مواد البناء بنسبة 27.5%، ومقارنة بمارس(أذار) من هذا العام، ارتفعت الأسعار بنسبة 1.6% في أبريل(نيسان) الماضي.
ووعلى مدار عام 2022 بأكمله، قد يصل التضخم السنوي إلى 23% قبل أن يتباطأ العام المقبل ويبلغ نسبة 4% المأمولة عام 2024، وفق البنك المركزي الروسي.

ويرتبط التضخم المتسارع منذ شهور بالانتعاش الاقتصادي بعد الوباء وارتفاع أسعار السلع الأساسية، تضاف إليها الآن العقوبات الغربية ضد روسيا ونصيبها من الاضطرابات اللوجستية.

ويقوض ارتفاع الأسعار القدرة الشرائية للروس الذين لديهم قليل من المدخرات، كما أنه مصدر إزعاج للسلطات التي اتخذت تدابير مثيرة للجدل لمحاولة ضبط الأسعار.

ورفع البنك المركزي نسبة الفائدة بشكل كبير إلى 20% إثر العقوبات الأولى بعد دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا في نهاية فبراير(شباط) الماضي، قبل خفضها تدريجياً لتصل حالياً إلى 14%.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس أن الغرب يعاني أكثر من روسيا من العقوبات المفروضة على موسكو على خلفية الهجوم على أوكرانيا، مشيداً بصلابة الاقتصاد الروسي في مواجهة "التحديات الخارجية".

المرصد
الأسبوع