بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 25 أبريل 2024 04:14 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الجزائري

الجزائر تدعم الفواتير الكهربائية في 23 ولاية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

كشف محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم بالجزائر، اليوم الخميس، أن 23 ولاية جنوبية ومن الهضاب العليا استفادت من دعم جزئي لفواتير استهلاك الكهرباء لفائدة الزبائن ذوي الاستهلاك المنخفض والمتوسط، بنسبة 65 بالمائة و25 بالمائة بخصوص الأنشطة الاقتصادية.

وفي رد الوزير على سؤال شفوي بالمجلس الشعبي الوطني (الغرفة السفلى للبرلمان)، حول تمكين سكان جنوب ولاية باتنة من الاستفادة من نفس المزايا التي يتمتع بها سكان ولايات الجنوب من حيث دعم الدولة لفواتير استهلاك الكهرباء. قال أن هذه الولايات استفادت من تخفيض في فواتير الكهرباء.

وأوضح أن نسبة هذا التخفيض بلغت بنسبة 65 بالمائة في حدود الاستهلاك البالغ 12000 كيلوواط ساعة/سنة، للمشتركين في المنازل والمزارع و25 بالمائة بخصوص الأنشطة الاقتصادية.

وذكر محمد عرقاب، أن مبلغ دعم الدولة لفواتير الكهرباء، قد بلغ في الولايات المعنية سنة 2020 مبلغا قدره 18.9 مليار دينار جزائري.

أما بخصوص ولاية باتنة، فقال الوزير أنها لا تسجل مقارنة مع الولايات المذكورة نفس المستوى من استهلاك الكهرباء غير أنها "تستفيد من أسعار الكهرباء المنخفضة التي لا تعكس حقيقة تكاليف إنتاج و توزيع الكهرباء".

وأضاف أن الدراسات أظهرت أن أسعار الطاقة في الجزائر "متميزة" بالنسبة للأسر التي تستهلك الكهرباء ذي الضغط المنخفض.

المرصد
الأسبوع