بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:34 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الجزائري

البترول الجزائري يحافظ على متوسط سعر سلة أوبك فوق 106 دولار

بوابة إفريقيا الاقتصادية

كشفت نشرة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، اليوم الثلاثاء، أن السلة المرجعية لخاماتها المكونة من 13 خاما، والتي من بينها البترول الجزائري (صحاري بلاند)، قد بلغت 106.23 دولارا أمريكيا.

و بذلك حافظ متوسط سعر خامات اوبك على مستوى ازيد من 100 دولار للبرميل، حيث تراوح الشهر الماضي ما بين 103 و 128 دولارا خلال مارس/آذار الماضي، فيما استقر سعر صحاري بلاند الجزائري عند 110.65دولار أمريكي.

ويعود تماسك سعر خامات اوبك عند مستوى مرتفع، في سياق ارتفاع اسعار الخام الذي ميز السوق الدولية خاصة منذ شهر فبراير/ شباط الماضي، في ظل مجهودات دول اوبك و حلفائها في ضمان توازن السوق العالمية الى جانب استمرار المخاوف من حدوث اضطرابات في الإمدادات.

و منذ أوت/اغسطس 2021، تتمسك الدول الـ 23 الموقعة على اتفاق التعاون بسياسة الزيادة الشهرية التدريجية لا نتاجها ب 400 الف برميل في اليوم، تطبيقا للقرار المتخذ من طرف اوبك و خارج اوبك في جويلية/يوليو 2021.

وللتذكير، فإن المشاركين في الاجتماع الوزاري الـ27 لمنظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها من خارج المنظمة، المنعقد نهاية مارس/آذار الماضي، قرروا رفع الإنتاج الاجمالي للمجموعة، بمقدار 432 ألف برميل في اليوم في شهر ماي/أيار 2022، وهو ما يمثل زيادة طفيفة عن المستوى المطبق منذ أوت/اغسطس الماضي.

و للإشارة فإن سلة خامات اوبك التي تم اعتمادها في سنة 2005، تتكون من خام صحاري بلاند ( الجزائر)، جيراسول (انغولا)، جينو (الكونغو)، زافيرو (غينيا الاستوائية)، رابي خفيف (الغابون)، ايراني ثقيل (ايران)، البصرة خفيف (العراق)، الكويت اكسبور (الكويت)، السيدر (ليبيا)، بوني خفيف (نيجيريا)، عربي خفيف (العربية السعودية)، موربان (الإمارات العربية المتحدة) و ميراي (فنزويلا).

المرصد
الأسبوع