بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأربعاء، 24 أبريل 2024 01:30 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد العربي

كهرباء ومياه دبي تتطلع لجمع 2.2 مليار دولار من طرح عام أولي

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تتطلع هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) لجمع ما يصل إلى 8.05 مليار درهم (2.19 مليار دولار) من الطرح العام الأولي لأسهمها في أكبر صفقة من نوعها تشهدها الإمارة منذ الطرح العام الأولي لأسهم موانئ دبي العالمية في عام 2007.

وطرح أسهم هذا المرفق الحكومي هو الأول من عشر عمليات إدراج مقررة لشركات مرتبطة بالحكومة بهدف إنعاش بورصة دبي المحلية.

وأفاد بيان للشركة بأن ديوا حددت نطاقا استرشاديا للاكتتاب يوم الخميس لبيع 3.25 مليار سهم أي حصة 6.5 بالمئة من أسهمها بسعر بين 2.25 و2.48 درهم للسهم.

وأضاف البيان أن المساهمين الرئيسيين في الشركة في الطرح العام الأولي سيكونون جهاز الإمارات للاستثمار وشركة القابضة (إيه.دي.كيو) وملتي بلاي جروب وألفا ظبي بارتنرز واستثمار القابضة باستثمارات إجمالية تصل إلى 1.3 مليار دولار.

ويبدأ الاكتتاب في الطرح العام الأولي يوم الخميس للمؤسسات والأفراد وتتوقع الشركة إدراج أسهمها وتداولها في سوق دبي المالي يوم 12 أبريل نيسان.

وقالت ديوا في وقت سابق هذا الشهر إنها تتوقع دفع الحد الأدنى لتوزيعات الأرباح السنوية البالغ 6.2 مليار درهم (1.69 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة بدءا من أكتوبر تشرين الأول 2022 على أن توزع الأرباح مرتين سنويا في أبريل نيسان وأكتوبر تشرين الأول.

وأعلن الشيخ مكتوم بن محمد نائب حاكم دبي في نوفمبر تشرين الثاني خططا لإدراج أسهم عشر شركات مرتبطة بالحكومة في البورصة لدعم نشاطها.

وتهدف خطط الإدراج هذه كذلك إلى مساعدة سوق دبي المالي على المنافسة بشكل أفضل مع بورصات كبيرة في المنطقة مثل البورصة السعودية وبورصة أبوظبي.

المرصد
الأسبوع