بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 28 مارس 2024 11:28 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

مصر تتخذ قراراً وعقوبة شديدة بشأن رغيف الخبز

بوابة إفريقيا الاقتصادية

منذ يومين قال بيان صادر عن الحكومة المصرية إنه في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره، فقد تقرر تفويض وزارة التموين والتجارة الداخلية في اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع آلية لتسعير الخبز الحر، على أن يتم تطبيقها لمدة ثلاثة أشهر.

واليوم نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر صباح الإثنين قرار رئيس مجلس الوزراء بتحديد السعر الجديد لأسعار الخبز الحر والفينو.

وألزم القرار منافذ البيع بالإعلان عن أسعار الخبز في أماكن ظاهرة للمستهلكين، مع فرض غرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تتجاوز خمسة ملايين جنيه طبقا لنص المادة 22 مكررا ج، من قانون حماية المنافسة.

وحدد القرار سعر بيع الخبز المميز زنة 45 جراما بـ 50 قرشا، والـ 65 جراما بـ 75 قرشا، و11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ، أما الخبز الفينو فحدد القرار 50 قرشا للرغيف زنة 40 جراما.

وفي ظل الارتفاعات الأخيرة التي شهدتها أسعار السلع في السوق المصري، والتي تأتي تزامنا مع ارتفاع الأسعار على الصعيد العالمي نتيجة الحرب الدائرة في شرق أوروبا بين روسيا وأوكرانيا.

فقد اطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مشروع موازنة العام المالي القادم 2022-2023، ووجه الرئيس الحكومة بالإعداد الفوري لحزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن حزمة الإجراءات تهدف لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطن المصري.

ووافق مجلس الوزراء المصري منذ يومين على صرف حافز استثنائي للتوريد والنقل، بقيمة 65 جنيها، ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفاً، وبذلك تصبح إجمالي أسعار التوريد، شاملة الحافز الاستثنائي.

المرصد
الأسبوع