بوابة إفريقيا الاقتصادية
السبت، 20 أبريل 2024 06:56 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

هيئة كهرباء وماء دبي تعلن عن أول إدراج من 10 طروحات

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) اليوم الثلاثاء شرارة أول طرح عام أولي من بين عشر عمليات إدراج مزمعة لشركات مرتبطة بالحكومة بهدف إنعاش البورصة المحلية.

وأعلنت شركة المرافق الحكومية عزمها طرح الأسهم في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني، مضيفة أن حكومة دبي تخطط لطرح 3.25 مليار سهم، وهو ما يمثل 6.5 بالمئة من الشركة.

وقالت إنها تتوقع إدراجا لاحقا لديوا بسوق دبي المالي في أبريل نيسان.

وقالت الشركة إنها سجلت أرباحا معدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين بلغت 12.1 مليار درهم (3.29 مليار دولار) العام الماضي، بصافي دخل 6.6 مليار درهم.

يأتي الإدراج المزمع بعد أن أعلن نائب حاكم دبي الشيخ مكتوم بن محمد في نوفمبر تشرين الثاني عن خطط لطرح عشر شركات مرتبطة بالحكومة لتعزيز نشاط سوق الأسهم.

وتهدف خطط الإدراج إلى مساعدة بورصة دبي على المنافسة بشكل أكثر فعالية مع البورصات الأكبر في المنطقة، مثل البورصتين في السعودية وأبوظبي المجاورة.

وأضافت أن ديوا تتوقع أن تدفع أرباحا سنوية لا تقل عن 6.2 مليار درهم (1.69 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة، ابتداء من 22 أكتوبر تشرين الأول، على أن يتم التخطيط لتوزيعات الأرباح مرتين سنويا في أبريل نيسان وأكتوبر تشرين الأول.

ويضم طرح الشركة شريحتين، واحدة للمستثمرين من المؤسسات والأخرى للمستثمرين الأفراد، وذلك اعتبارا من 24 مارس آذار.

وقالت إن الأسهم التي تحوزها حكومة دبي بعد الطرح العام الأولي ستخضع لفترة إغلاق ستة أشهر.

وبنك الإمارات دبي الوطني في دبي هو المستشار المالي في العملية، بينما شركة الاستشارات الأمريكية موليس آند كو هي المستشار المالي المستقل.

وقالت الشركة إن سيتي جروب جلوبال ماركتس، ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية لبنك الإمارات دبي الوطني، وإتش.إس.بي.سي هما المنسقان العالميان المشتركان.

وأضافت الشركة أن مديري الدفاتر هم كريدي سويس والمجموعة المالية هيرميس وبنك أبوظبي الأول وجولدمان ساكس.

المرصد
الأسبوع