بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 02:29 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

لبنان: احتياطي القمح يكفي لمدة شهر واحد على الأكثر

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام لرويترز يوم أمس الجمعة إن احتياطيات لبنان من القمح تكفي لمدة شهر على الأكثر ويسعى لعقد اتفاقات استيراد من دول مختلفة وسط مخاوف في السوق بسبب الأزمة الأوكرانية.

وأضاف سلام أن الدولة، التي تستورد ما يقرب من 60 بالمئة من احتياجاتها من القمح من أوكرانيا، تجري محادثات مع دول أخرى لاستيراد القمح بما في ذلك الولايات المتحدة والهند وفرنسا وبعض الدول الأوروبية الاخرى.

وقال الوزير "لا نريد خلق حالة من الذعر... لدينا مؤشرات إيجابية".

ودُمرت صوامع القمح الرئيسية في لبنان في انفجار مرفأ بيروت عام 2020، ومنذ ذلك الحين لا تملك البلاد سعة كافية لتخزين إمدادات تزيد عن شهر واحد.

وقال سلام في مؤتمر صحفي إن الدولة تسعى للتوصل إلى اتفاقيات بشأن استيراد القمح بأسعار مناسبة لتأمين احتياطات تصل إلى شهرين.

وأضاف "نقطة مهمة جدا أن نستطيع أخذ التزامات من بعض الدول وبعض الشركات بأسعار مخفضة نشتريها ونحجزها ونأمن على القليل شهر أو شهرين من مخزون القمح".

وقال وزير التربية ووزير الاعلام بالوكالة عباس الحلبي بعد اجتماع لمجلس الوزراء ان الحكومة وافقت على تخصيص أموال لشراء 50 ألف طن قمح مستورد عند الحاجة.

وقال وزير الاقتصاد سلام بعد الاجتماع ان هذه الكمية تكفي لاستهلاك شهر، مضيفا ان الحكومة ستتصرف بسرعة في وقت مبكر من يوم الاثنين لتأمين صفقات استيراد قبل زيادة الأسعار.

وفي وقت سابق يوم الجمعة، قال جريس برباري مدير عام الحبوب والشمندر السكري بوزارة الاقتصاد والتجارة لرويترز إن احتياطيات لبنان من القمح تكفي لمدة تتراوح بين شهر ونصف وشهرين.

وأضاف برباري أن شحنتي قمح إلى لبنان كانتا يتم تحميلهما في أوكرانيا تأخرتا بسبب الحرب.

المرصد
الأسبوع