بوابة إفريقيا الاقتصادية
الجمعة، 29 مارس 2024 12:06 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

الأزمة الأوكرانية تخيم على قمة الغاز في قطر

بوابة إفريقيا الاقتصادية

بدأت الدول الرئيسية المصدرة للغاز اجتماعاتها في العاصمة القطرية الأحد، لبحث كيفية تلبية الطلب العالمي المتزايد مع تصاعد المخاوف في أوروبا على إمدادات الغاز من روسيا، في ظل أزمة أوكرانيا.
وبدأ خبراء من منتدى الدول المصدرة للغاز المؤلف من 11 عضواً اجتماعاتهم في الدوحة قبل محادثات على المستوى الوزاري الإثنين وأخرى على مستوى رؤساء الدول والحكومات الثلاثاء.
ومن أبرز الدول الأعضاء روسيا، وقطر، وإيران، وليبيا، والجزائر، ونيجيريا التي تمثل مجتمعة أكثر من 70% من احتياطيات الغاز المؤكدة في العالم.
ومع تزايد مخاوف أوروبا من غزو روسيا لأوكرانيا، اقتربت أسعار الغاز الطبيعي من ضعف مستواها في أواخر 2020، وتسعى الدول الأوروبية للحصول على إمدادات بديلة للغاز الروسي الذي يوفر 40% من احتياجات السوق الأوروبية.
وتتجه الأنظار إلى أستراليا، والولايات المتحدة، من خارج المنتدى، وإلى قطر، لكن معظم الدول المنتجة تقول إن فائضها لا يكفي لتعويض الإمدادات الروسية.
ومن المقرر أن يلتقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قادة الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز الثلاثاء.
ودعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمنتدى، لكن يستبعد أن يتوجه إلى الدوحة.
لكن من المقرر أن يشارك في القمة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي نادراً ما غادر بلاده منذ توليه منصبه، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس وزراء ترينيداد وتوباغو كيث رولي.
وتركز الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز على زيادة الإنتاج على المدى المتوسط. وشرعت قطر، المنتج الكبير للغاز الطبيعي المسال، في مشروع ضخم لزيادة الإنتاج 50% بحلول 2027.
من جهته، قال الأستاذ في معهد الدراسات السياسية في باريس والمتخصص في صناعة الغاز تييري بروس، إن المنتدى سيعيد على الأرجح تأكيد رسالته إلى أوروبا بأنها في حاجة إلى عقود طويلة الأجل لتأمين إمدادات مضمونة.
وسيتعين على كل الدول المنتجة استثمارات ضخمة لزيادة إنتاجها، لكن لطالما رفض الاتحاد الأوروبي إبرام عقود طويلة تمتد 10 أو 15 أو 20 عاماً.
وأضاف بروس أنه نظراً لضخامة الاستثمار المطلوب، تريد الدول المنتجة "زيادة الإيرادات إلى الحد الأقصى وضمان سوق طويلة الأجل للغاز".
وتسعى قطر إلى تعزيز نفوذها الدبلوماسي وسيطاً وميسّرا، لذلك يمكن أيضاً أن تناقش الأزمة الأوكرانية في المنتدى، وفق رأي الخبير الأمني في جامعة كينغز كوليج في لندن، أندرياس كريغ.
وقال كريغ: "ستكون فرصة لو استغلت قطر المنتدى لتقديم مساعيها الحميدة للولايات المتحدة للتوسط بينها وبين روسيا".
كما من المتوقع أن يناقش أمير قطر والرئيس الإيراني في لقاء ثنائي الجهود لإحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى.

المرصد
الأسبوع