بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 11 أغسطس 2022 12:53 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد العربي

قناة السويس تزيد طول القطاع المزدوج بالقناة إلى 85 كيلومتراً

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن مصر تعمل لتحسين الممر الملاحي بإضافة 10 كيلومترات إلى القطاع المزدوج مع توسيع وتعميق 30 كيلومترا أخرى.

وفي أول مؤتمر صحفي له بشأن التوسعة التي بدأت في يونيو حزيران، قال ربيع إن توسيع الممر الملاحي بالكامل، الذي يربط البحر الأحمر بالبحر المتوسط، سيكون باهظ التكلفة.

لكنه قال إن القطاع المزدوج سيزيد طوله إلى 85 كيلومترا من 75 .

وتعرقلت حركة النقل البحري العالمية العام الماضي عندما جنحت واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم في القطاع الجنوبي من القناة التي يبلغ طولها 190 كيلومترا لحوالي أسبوع.

وكان ربيع يتحدث على متن كراكة شمالي مدينة السويس على مبعدة حوالي كيلومترين من الموقع الذي جنحت فيه سفينة الحاويات إيفر جيفن في مارس آذار العام الماضي.

وقال إن التوسعة، التي كان من المقرر أن تبدأ في يناير كانون الثاني، جرى تسريعها بعد الأزمة.

وأضاف أن الهدف من العمل هو تعزيز سلامة حركة الملاحة وأن الفترة الزمنية لمرور السفن في قناة السويس عند اكتمال التوسعة ستبقى عند حوالي 11 ساعة.

وتشمل المرحلة الثانية من المشروع توسيع قطاع بطول 30 كيلومترا يمتد جنوبا إلى مدخل القناة من خلال حفر 40 مترا في الجانب الشرقي. وسيجري أيضا تعميق هذا الجزء، الذي جنحت فيه إيفر جيفن، بمقدار ستة أقدام.

وقال ربيع إن المشروع سيتكلف ثلاثة مليارات جنيه مصري (191 مليون دولار) وسيجري اتمامه وافتتاحه بحلول نهاية يونيو حزيران 2023 .

ومن ناحية أخرى، أبلغ ربيع تلفزيون (سي.إن.بي.سي عربية) الثلاثاء أن هيئة قناة السويس تدرس إدراج بعض أسهم الشركات المملوكة لها في البورصة المصرية.

وأضاف أن الهيئة تتوقع طرح حصة 20 بالمئة في شركتين أو ثلاث، من بينها شركة الرباط وشركة القناة للموانئ.

المرصد
الأسبوع