بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 25 أبريل 2024 07:58 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الجزائري

إنتاج الجزائر من النفط يلامس المليون برميل يوميا

بوابة إفريقيا الاقتصادية
خلص الاجتماع الوزاري الـ23 لدول أوبك والدول خارج أوبك، المنعقد أمس الخميس، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، وشارك فيه وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، الى تعديل الانتاج الشهري بمقدار 400 ألف برميل يوميا لشهر جانفي/ كانون الثاني المقبل.

ويعد القرار تأكيد على خطة التعديل التي تم تحديدها في الاجتماع الوزراي 19 لمجموعة أوبك +. و عليه من المنتظر أن تبلغ حصة الجزائر من النفط 972 ألف برميل في اليوم خلال شهر جانفي/كانون الثاني المقبل.

وبالنسبة للجزائر، سيبلغ مستوى إنتاجها 972 ألف برميل في اليوم، أي بزيادة عشرة آلاف برميل يوميا مقارنة مع شهر ديسمبر/ كانون الأول الحالي.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على أن يبقى الاجتماع الحالي، مفتوحا لرصد تطور الوضعية الوبائية ومراقبة السوق عن كثب وإجراء التعديلات إذا لزم الأمر، حسب بيان لوزارة الطاقة و المناجم الجزائرية.

كما تقرر أيضا عقد الاجتماع الوزاري المقبل للمجموعة، التي تضم 23 دولة (13 دولة في أوبك و10 غير أعضاء في المنظمة) الموقعة على إعلان التعاون، في الرابع من جانفي/ كانون الثاني المقبل.

وقد سبق الاجتماع الوزاري لمجموعة اوبك +، الاجتماع الـ35 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (جي ام ام سي) والذي خصص لتقييم على أساس تقرير اللجنة الفنية المشتركة ظروف سوق النفط الحالي على المدى القصير، وكذا مستوى الامتثال لالتزامات تعديل الإنتاج للدول الموقعة على إعلان التعاون، لشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي الذي بلغ 116 بالمائة.

وللتذكير، تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة (جي ام ام سي) بشكل دوري منذ جانفي/كانون الثاني 2017 بهدف ضمان تنفيذ التعديلات الطوعية لإنتاج الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء فيها الموقعة على إعلان التعاون.

المرصد
الأسبوع