بوابة إفريقيا الاقتصادية
الأربعاء، 1 ديسمبر 2021 06:13 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد العربي

وزير لبناني: مفاوضات صندوق النقد قد تبدأ في نوفمبر

بوابة إفريقيا الاقتصادية

نقل تلفزيون الجديد اللبناني عن وزير الخارجية قوله يوم أمس الأحد إن المحادثات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي ستبدأ على الأرجح في نوفمبر تشرين الثاني.

كان وزير الاقتصاد أمين سلام قال يوم الجمعة في مقابلة مع رويترز إن الحكومة تهدف إلى إحراز تقدم بشأن إطلاق مفاوضات شاملة على اتفاق مع الصندوق بنهاية العام الجاري أو مطلع 2022، لكنه أوضح أنها لا تتوقع صرف أموال قبل الانتخابات المقررة في مارس آذار.

ويعاني لبنان أسوأ أزمة مالية على الإطلاق، ويُنظر للاتفاق مع صندوق النقد باعتباره السبيل الوحيد لتأمين الحصول على مساعدات.

وتطرق وزير الخارجية عبد الله بو حبيب إلى النزاع الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل مؤكدا للجديد تفاؤله إزاء فرص الوصول إلى اتفاق.

ثمة نزاع بين لبنان إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية وقد تسمح المفاوضات للبنان بتطوير مكامن غاز ثمينة يحتاجها بشدة وسط أزمة طاقة حادة.

ويجري الطرفان محادثات بوساطة أمريكية في مسعى لحل القضية.

وقال الوزير أيضا إن المفاوضات النووية الإيرانية لها تأثير على لبنان مضيفا أن المحادثات بين طهران والرياض "ستنعكس إيجابا" على بلاده.

كان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قد قال في بيروت في وقت سابق من أكتوبر تشرين الأول إن المحادثات بين طهران والرياض حققت تقدما جيدا.

ويحتدم التنافس بين إيران والسعودية منذ سنوات، وقد قطع البلدان العلاقات الدبلوماسية في عام 2016.

وأوضح بو حبيب أنه لا توجد علاقات وثيقة مع المملكة في الوقت الراهن مضيفا "ما في اليد حيلة لتحسين العلاقات".

وأنفقت السعودية في لبنان بكثافة في الماضي لكنها أوقفت هذا النهج منذ سنوات بسبب تأثير جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران على الشؤون اللبنانية.

المرصد
الأسبوع