بوابة إفريقيا الاقتصادية
الثلاثاء، 19 مارس 2024 05:10 صـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

تقارير

شركات النفط بساحل الخليج الأمريكي تستأنف التعافي من أيدا

بوابة إفريقيا الاقتصادية

تمكنت شركات الطاقة في خليج المكسيك بالولايات المتحدة سريعا من استعادة خدمات خطوط الأنابيب والكهرباء بعد أن مر الإعصار نيكولاس عبر تكساس، مما سمح لها بمضاعفة الجهود لإصلاح الضرر الكبير الناتج عن العاصفة السابقة أيدا قبل أسابيع.

وتسبب نيكوس، الذي جرى خفض تصنيفه إلى منخفض استوائي يوم الثلاثاء، في سقوط أمطار وانقطاعات للكهرباء في ولايتي تكساس ولويزيانا حيث ظلت بعض مصافي التكرير متوقفة في أعقاب الإعصار أيدا وهو من الفئة الرابعة. وتسببت العاصفة السابقة في توقف قدر كبير من إنتاج النفط والغاز البحري في الولايات المتحدة.

واستأنف خط أنابيب كولونيال، أكبر خط للوقود في الولايات المتحدة، شحنات البنزين والديزل يوم الأربعاء بعد مرور نيكولاس، وقالت إكسون موبيل إنه من المتوقع أن يستأنف نظام خط أنابيب هوبس الذي تقوم بتشغيله والذي ينقل الخام من منشآت بحرية كبيرة إلى تكساس العمل في وقت لاحق يوم الأربعاء.

وتعتزم رويال داتش شل استئناف الإنتاج في منصة برديدو النفطية، التي أُوقفت قبل نيكولاس، فور عودة الكهرباء بالكامل إلى هوبس.

ومن المتوقع أن تتلقى محطة تصدير للغاز المسال في تكساس تابعة لفريبورت الأمريكية المنتجة للغاز المسال المزيد من الغاز الطبيعي وفقا لبيانات خطوط الأنابيب من رفينيتيف، مما يشير إلى أن المنشأة ربما تعود إلى الخدمة قريبا بعد انقطاع الكهرباء بسبب الإعصار نيكولاس.

لكن فريبورت إل.إن.جي قالت إن المحطة ما زالت مغلقة يوم الأربعاء لحين استكمال شركات كهرباء محلية إصلاحات.

وقالت قوات خفر السواحل الأمريكي إن موانئ تكساس التي كانت مغلقة أمام مرور السفن قبل العاصفة أعيد فتحها يوم الأربعاء.

لكن على الرغم من أن استئناف العمليات بعد العاصفة كان أسرع هذه المرة، فإن الأسواق تشهد شحا وفقا لما قاله أندرو ميليني المحلل لدى انفراستراكتشر كابيتال أدفايسورز، إذ أن مخزونات البنزين وبقية المنتجات المكررة قرب أدنى مستوياتها في خمس سنوات. وارتفعت أسعار النفط يوم الأربعاء نحو اثنين بالمئة بعد انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية.

وقال الجهة المنظمة للأنشطة البحرية إن نحو 30 بالمئة من إنتاج الخام في خليج المكسيك الأمريكي و39 بالمئة من إنتاج الغاز ما زال متوقفا يوم الأربعاء، بينما تظل 36 منشأة بحرية خاوية، لتبعث بإشارة جديدة على مدى بطء التعافي من أيدا، الذي ضرب المنطقة قبل أكثر من أسبوعين.

وتسببت العاصفة في إزاحة 25.5 مليون برميل من النفط و31 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي من السوق. وما زال إنتاج نحو 537 ألف برميل يوميا من الخام و879 مليون قدم مكعبة يومية من الغاز متوقفا.

المرصد
الأسبوع