بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 28 مارس 2024 04:37 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الجزائري

الجزائر: إطلاق إجراء جديد لدفع منح الذرة المحلية

بوابة إفريقيا الاقتصادية

أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية بالجزائر، أمس الخميس، عن وضع اجراء جديد لدفع منح الذرة المحلية الموجهة لتغذية الأنعام، في إطار تطوير هذه الشعبة الزراعية وتقليص فاتورة الاستيراد.

وأشارت الوزارة، الى أن هذا الاجراء يكمن في زيادة سعر قنطار الذرة التي يبيعها الفلاحون لتعاونيات الحبوب والبقول الجافة والذي سيتنقل من 4.500 دج حاليا إلى 5.000 دج وهذا انطلاقا من الموسم الفلاحي المقبل 2021- 2022.

ويتضمن الاجراء، دفع المنح للفلاحين في آجل أقصاه 72 ساعة بعد كل تسليم وضمان استلام وايصال الانتاج الذي حصده من طرف الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن، انطلاقا من قطع أراضي نحو أماكن التخزين بالنسبة للولايات التي لا تتوفر على وحدات تغذية الأنعام.

وحسب الوزارة، فان الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن، كمتعامل اقتصادي عمومي سيتولى قيادة البرنامج الوطني للزراعة المحلية للذرة الحبة، وشراء كل الإنتاج من الفلاحين الذين سيقومون بالتوقيع على عقود تموين، فضلا عن تموين هؤلاء، لاسيما منتجي الذرة بالمدخلات الزراعية (حبوب وأسمدة ومبيد أعشاب ومنتجات حماية النباتات).

وسيسمح الاجراء الجديد أيضا للفلاحين،لا سيما منتجي حبوب الذرة من الاستفادة من قرض "رفيق" لأجل شراء المدخلات.

كما سيستفيد الفلاحون من مرافقة ومن متابعة تقنية من طرف المعاهد التقنية، حسب الوزارة مبرزة أن التدابير المرتقبة في اطار هذا الإجراء هي قابلة للتطبيق على المستثمرين الجدد الذين استفادوا من العقار في إطار الديوان الوطني للتنمية الفلاحية والصناعية الصحراوية.

وذكرت وزارة الفلاحة، بإطلاقها برنامجا طموحا لزارعة الذرة من أجل تقليص فاتورة الواردات والذي يندرج ضمن خارطة الطريق للقطاع لـ2020-2024.

المرصد
الأسبوع