بوابة إفريقيا الاقتصادية
الخميس، 25 أبريل 2024 01:19 مـ بتوقيت طرابلس
بوابة إفريقيا الاقتصادية

الاقتصاد الجزائري

 مجموعة فيون تقرر بيع حصتها في شركة جيزي للجزائر

بوابة إفريقيا الاقتصادية

قررت مجموعة "فيون" التي تحوز 45,57% من حصص شركة "أومنيوم تيليكوم" الجزائر، الشركة الأم لعلامة متعامل الهاتف النقال "جيزي"، بيع كامل الأسهم وحصتها التي تمتلكها للدولة الجزائرية التي تمتلك حصة 51 بالمئة.

وتم المصادقة على القرار من قبل الشركة الروسية لامتلاكها خيار البيع أو التنازل عن كامل حصتها للمساهم الحائز على الأغلبية في "جيزي"، أي الدولة الجزائرية من خلال الصندوق الوطني الاستثمار.

وللإشارة، كانت شركة الاتصالات الروسية النرويجية "فيمبلكوم فيون" قد تمكنت من التوصل إلى تسوية مع الحكومة الجزائرية بأن باعت لها حصة الأغلبية في "جيزي" مقابل 2.6 مليار دولار لكن الشركة الروسية احتفظت بحق الإدارة وقلصت ديونها.

وكانت "فيمبلكوم" قد اشترت "أوراسكوم تليكوم" الجزائر "جيزي" من رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس عام 2010 في إطار صفقة تزيد قيمتها على ستة مليارات دولار بهدف تنويع أنشطتها خارج روسيا. علما أن أصول "أومنيوم تيليكوم" الجزائر الشركة الأم لعلامة متعامل الهاتف النقال "جيزي" موزعة بين 51 بالمئة للدولة الجزائرية ممثلة في الصندوق الوطني للاستثمار و"فيون" بنسبة 45,57 بالمئة و3.25 لمتعامل خاص.

وفي أول رد فعل أكد ماتيو غالفاني الرئيس المدير العام لـ"جيزي": "ليس لدينا أي تعليق على قرار المساهمين. و بصفتنا كإدارة، نظل ملتزمين تمامًا بضمان استمرارية الأعمال لمواصلة التطوير الرقمي للشركة وتحسين جودة نوعية الخدمة لعملائنا الذين يظلون في قلب استراتيجية الشركة". وأوضح غالفاني "لمزيد من التوضيحات، أدعوكم للتواصل مع الصندوق الوطني للاستثمار ومجموعة فيون".

المرصد
الأسبوع